15‏/3‏/2009

الموقف السلفي من تحويل الاستجوابات







المتابع للحلقة الأخيرة من مسلسل تشكيل حكومات الشيخ ناصر المجمد لاحظ ان الكتل المشاركة في الحكومة وضعت شروط لتقبل المشاركة منها :

- ان تقبل الحكومه المساءلة السياسية
- تغيير اسلوب اتخاذ القرار في مجلس الوزراء


الشرط الأول لم تقبل به الحكومه حتى هذه اللحظة ، والشيخ ناصر ازاحه الله عنا لا يفكر بالرد على الاستجوابات بقدر تفكيره بكيفيه البقاء اطول وقت ممكن رئيسا للحكومه وايضا التفكير ما بين احاله الاستجوابات للمحكمه الدستوريه او اللجنه التشريعيه ولو بيده يحيلها لأي وزير او ان شاء الله كل الوزراء ما عنده مشكله لكن المهم ان يبقى هو مترئسا مجلس الوزراء .


اما الشرط الثاني فهو مضروب به عرض الحائط ( منذ مبطي ) وخير دليل النيو لوك باتخاذ القرارات من سموه عبر المسجات - القرارين السريعين- اللذين اتخذهم وهو منسدح الاول ايقاف ازاله المساجد المخالفه والثاني اعاده بناء المسجد الذي هدم .


الجميل في الموضوع ان الوزراء كان حالهم من حالنا يعرفون بقرارات مجلس الوزراء الموقر عن طريق خدمات الاخبار برلماني والخبر وكويت نيوز لكن الفرق جدا بسيط احنا ناخذ الخبر عادي جدا نقراه ونمسح المسج ونكمل سوالفنا لكن الوزير لما يوصله الخبر يعكف حاجبيه ويتحسس مكان الصفعه التي تلقاها من قرارات مجلس الوزراء وبعد ذلك ينحاش من الدوانيه حتى لا يسأله احد عن اي تفاصيل وينكشف ان معاليه لا يشارك في اتخاذ القرارات الفرديه اللامسؤولة ولا مدروسه كذلك.


قبل قليل وصلني مسج من خدمه الخبر نوعا ما افرحني مما جاء فيه ان التجمع السلفي لن يصوت على احاله الاستجواب لا الى المحكمه الدستوريه ولا الى اللجنه التشريعيه ولا غيره وانهم قد يتحدثون مؤيدين للاستجواب اذا لم تكن ردود سمو الشيخ ناصر المجمد مفنده لمحاور الاستجواب .


كلام منطقي ويطابق تصاريح نواب التجمع عبداللطيف العميري ومحمد الكندري يومي 4 و 5/1/2009


ولكن فوجئت بعد دقائق من وصول مسج خدمه الخبر بمسج من خدمه الوطن نيوز ينفي فيه عبداللطيف العميري ان التجمع قد اتخذ قرار بخصوص تأجيل الاستجوابات وما فهمته من بقيه المسج ان التجمع السلفي ينتظر موقف الحكومه اولا !!


ما علاقه موقف الحكومه بموقفك ؟
لماذا يرهن السلف موقفهم من تحويل الاستجوابات بموقف الحكومه ؟



هل يتناسى العميري تصريحاته وكلامه بسرعه ؟


( ليس من المقبول ان ان تقدم الحكومه استقالتها اثر تقديم استجواب )


( نؤكد على مبدأ الاستجواب ولكل نائب حق تقدير الاستجواب )


مؤسف ان نرى البعض يدعم ما يسمى بتفريغ الدستور من محتواه وان لا يعمل البعض مع روح الدستور ومؤسف ان يعتقد البعض ان الدستور قرآن منزل لا يجوز المساس به ولا تعديله


الدستور هو ذاته الذي اعاد احمد العبدالله الى الوزراة بعد ان استقال هربا من ان تطرح فيه الثقه الا يحتاج الى تعديل ؟


الدستور هو ذاته الذي سمح لناصر المحمد ان يستقيل عده مرات هربا من صعود المنصه وبعد ذلك يعود مع نفس الوزراء بتغيير وزيرين او ثلاث ما ياكلون كاكاوات معاه الا يحتاج الى تعديل ؟


نعم الدستور يحتاج الى كثير من التعديل وهذا افضل وقت للتعديل لأن الأطفال بدؤوا بالوصول الى البرلمان ورئيس الوزراء لا يعمل الا بالحروف المكتوبه صراحه في القوانين والدستور وعليه فلابد من تعديل للدستور يمنع اي تلاعب من قبل اي رئيس وزراء قادم .


حين يطرح موضوع من البديل لناصر المحمد الكثير منا لا يراهن على اسم واحد لوجود الكثير من الاسماء الضعيفه او التي لا عداوات لها ولكن لا تنفع لقياده البلد ، ماذا لو تولى احد هذه الاسماء رئاسة مجلس الوزراء ألا تعتقدون بانه يجب وجود دستور واضح وصريح يبين لكل رئيس وزراء قادم ماله من حقوق وما عليه من واجبات ؟


تعديل الدستور شر لابد منه


والخلاف فقط على مبدأ التوقيت

وما ان ننتهي من شنق ناصر المجمد ونلف حول رقبته حبال الاستجوابات يجب ان نلتفت الى الدستور ونقترح تعديلات تدفع بنا نحو الركب الذي فاتنا من سنين



هناك 9 تعليقات:

بس يقول...

مساء الخير

الجميل بالدستور انه عاد باحمد العبدالله بنفس مكان من سعى الي اسقاطة و ضربة :)) اللهم لا شماته وهو الي الان يحلم بالرجوع و ان شاء الله يكون عشم ابليس بالجنة !

اوليس الدستور من سمح بمنع حرياتنا و تقيدها و جعل 50 نائب قد لا يمثل ربعهم ما نطمح اليه الي تحديد مصائرنا ؟ اوليس الدستور من يجعل النواب يصوتون على التعدي على املاك الدولة و بوجه عريض ؟؟

فالكل يستخدم الدستور حسب مصالحة ؟ فلماذا تتكلم عن سمو الر ئيس الشيخ ناصر المحمد ؟

و تنسى الهايف هايف و نواب الدبكة و الطقطقة حدس :)))

كنت اول معلقة

يسعد مسااااااااااااااك

ma6goog يقول...

ما اثق بأي من الاسماء الموجودة في مسألة تعديل الدستور

لا حكومة و لا مجلس و لا اسرة

تم

Eng_Q8 يقول...

انا مع مطقوق


====

والسلف والاخوان اذا فازوا يعني في مشكله عويصة بالديره وحاله من المرض الذهني

Enter-Q8 يقول...

تهقى العميري ينجح مره ثانية

مو مجلس الامة
قصدي الجمعية

bo3moor يقول...

اتفق معك باغلب الاراء بأستثناء تعديل الدستور ولكنك نوهت بأن الفرق هو التوقيت
يجب علينا اولا تطبيقه والانتقال من مرحلة الخوف منه الى الاطمئنان عليه

والتجمع السلفي الان اما المحك وان كنت استشرف انهم سيوافقون على التحويل للدستوريه لا على التأجيل

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

فتح باب تعديل الدستور يدخل علينا من كان يطمح بهذا اليوم من الستينات وسوف يدفع بقصوى جهده الى تعديله الى صالحه وبهذا التصارع تشتد العواصف بنا كشعب ودولة وهذا ما نحن بغنى عنه

أنا ايضا لا اثق لا بالحكومة ولا بالمجلس ولا بالاسرة

العدالة الكويتية يقول...

فعلاً نوابنا يحتاجون ثقافة دستورية
ووزراءنا كذلك!

فكثير من التصريحات تشي بجهل مركب،
ولا حول ولا قوة إلا بالله.

عمومًا الأمور تسير باتجاه دستوري،
منذ 1992 وحتى يومنا هذا.

واليوم يبدو خبر سريع بالطريق:
قبول استقالة الحكومة.

الدستور رخص بتعديل مواده،
ولكن بما يزيد الحريات،
وباتفاق الحكومة والمجلس معًا،
فلا ينفرد أحدهما بتعديله.

غير معرف يقول...

تتكلم بصيغة الجمع وتتمنى من الله ان يزيح الشيخ ناصر المحمد عنكم ، سؤالي انت تتكلم بلسان من ومن نصبك وكيلا عن اهل الكويت لتطالب بمثل هذا الطلب ، ان قلت لي انها الديموقراطية فاقول لك تكلم عن نفسك فقط وتمنى لنفسك فقط لان اغلبية الكويتين لا يوافقونك الرأي لا بل انهم يستهجنون كلامك هذا ويعتبرونه في خانة قلة الادب او الوقاحة .

بو حامد يقول...

بس :

كأنك متفقه معاي على مبدأ التعديل :)
تناولت رئيس احد السلطات الثلاث كمثال فقط على ان هناك ممارسات خاطئة من البعض وافقاد الدستور لمعانيه ومبادئة وروحه ايضا .

---

بو سلمى :

اذا جاءت حكومه جيده ومجلس مرضي عنه واسره متعاونه فلن نحتاج الى التعديل من الاصل :)

---

بش مهندس :

وهم بدورهم عندهم فوز الليبراليين مشكله ولكن المجلس يضم جميع الاطياف والمبكي في الموضوع ان لا يضع النواب الكويت نصب اعينهم ، فليضم المجلس كل الاطياف هذا امر جيد وصحي ولكن ان لا تكون التنميه ومصلحه البلد من الاولويات هذه طامه .

---

انتر كويت :

ان كان هناك انتخابات فلا اعتقد ان هناك تغيير كبير طبعا اذا استثنينا نواب الفرعيات لأن لهم حسبه مختلفه :)

---

بو عمر :

الغالب لم يتفقوا معي على مبدأ التعديل ، والتجمع السلفي نحترمه ونقدره ولكن اعتقد انه يحتاج الى اكثر من ان يرتب صفوفه ويعيد تنظيم اولوياته واجندته حتى يعود الى الصفوف الاماميه بنفس عدد نوابه الحاليين .

---

كويتي لايعه كبده :

طوال ما ان الخوف موجود من التعديل فان عمر الدستور الحالي الذي يحتاج الى تعديل سيطول .

---

العدالة الكويتية :

بوجهه نظر البعض انا اعتبر غير مثقف وبوجهه نظر آخرين قد اكون نابغه هي اختلاف بالتقييم ولكن اتفق معك على ان الثقافه الدستورية ( مييح ) لدى بعض النواب وارى بضروره ان يكون لدى كل نائب مستشار او اكثر قانونيين .

الشارع الكويتي لن يرضى باي تعديل يكون فيه تقييد للحريات ورجوع للوراء .

---

غير معروف :

كلمه قلة ادب ووقاحه تحسسني وكأني اتكلم من السرة الى الركبه !!

لم اخلق قضيه رأي عام جديدة ولم اتحدث عن موضوع يخفى على كثير منكم بل هو حديث الشارع والدواوين التي تضم الصغار والكبار ولم اشاهد اي اب ( يصرف ) ابنه حين يتحدث عن شيء من ما تناولته في موضوعي خوفا عليه من ( الانحراف ) .

واما من انا فلا اعتقد ان هذا امر يعنيك او يعني غيرك او يثمر او يضيف للموضوع شيء ولو كنت ارغب بكشف اسمي لدخلت بيوزر يكون رقمي المدني ولكن حين امارس قله الادب التي تسميها افضل ان اكون خلف اسم وهمي .

مثلما تفضل انت ان تكون خلف اسم وهمي وغير معروف .

وطلبي بازاحه رئيس الوزراء المستقيل ليس بقرار وانما هو طلب وامنيه ودعوه لصاحب القرار يا مجهول :)