15‏/12‏/2007

!! الـعـنـصـريـة الـنـتـنـة

بدأت تتساقط الاقنعة الزائفة التي يرتديها بعض مدعّي الوطنية من كتّاب الصحف والمدونات ليتضح لنا جلياً مدى القبح والحقد والعنصرية النتنة التي انغمست بها صدورهم !! ففي كل موضوع قريب كان او بعيد لا بد من ان يبثوا سمومهم وحقدهم على من يسموا "بدو" او "ابناء القبائل" .. !!?

فنحن هنا لسنا بصدد الدفاع عن حسين مزيد او غيره فنحن كنا انتقدناه سابقاً وسننتقده هو وغيره حين يخطئون في حق الوطن !! لأننا لا ننظر الى "اصل" او "فصل" الشخص ولكن ننظر الى ما قدمه الى الكويت من منظر "وطني" بحت وليس عنصري او طائفي كما البعض !!

اذا كان بعض الكتّاب والمدونين "على وجه الخصوص" لام النائب على تصريحه حين قال ( سقطت ورقة التوت ) الموجه للوزيرة نورية الصبيح واستغل هذا التصريح لتقليل من شأن اغلبية الكويت من اجل حاجة في نفسه المريضة وحقد يكتسي قلبه فهذا شيء نرفضه تماماً , والشخص البسيط ذو الثقافة المحدودة يعلم ان تشبيه ( ورقة التوت ) يضرب في كل مجال وعلى اي شي يفقد الفرصة الاخيرة وهي استعارة عادية جداً !! واذا نظرنا من منظورنا الشخصي السياسي البسيط نستدل ان النائب يقصد ان نورية الصبيح استعجلت استجوابها ولكن البعض المريض ابى الا ان يصوّر نورية الصبيح "كما خلقتني" وكأن ورقة التوت هي ما كانت تسترها !!
ولا يهمني بتاتاً امر حسين مزيد وتصريحه ولا بموضوع الخلاف بينهم ولا اريد الخوض به ولكن ما يهمني هنا وهو سبب كتابة هذا المقال هي تلك الرائحة الكريهة التي تنبعث من بعض الاقلام التي للاسف بدأت تنكشف صورتها الحقيقة الغير وطنية !!

البعض وللأسف اصبح ينظر الى ابناء القبائل او البدو بنظرة دونية حقيرة وكأنهم مهاجرين استطونوا البلاد بعد الغزو !! بل انه يستكثر عليهم قيادة "السيارات الفارهه" والأملاك وحتى الاسهم كما كتب احدهم !! ولا يعلم هذا الجاهل ان من يحكم الكويت منذ القدم والى الأن هم من ابناء البادية وان الاسرة الحاكمة في الكويت هم من ابناء البادية الذين استوطنوا الكويت ورضي بهم الشعب وبايعهم على الحكم فلم يقولوا وقتها "هؤلاء بدو لا يستحقون" لأنهم كانوا كويتين شرفاء قلوبهم نقية وغير عنصرية مريضة ونظروا الى الامور بحس وطني شريف !!

الا يعلم بعض "ابناء السور" كما يحبوا ان ينادوا انفسهم ان شيوخ الكويت كانوا يطلبون من ابناء البادية البقاء في بادية الكويت لحماية حدودها والدفاع عنها ؟؟ واصبحوا يعيبون على ابناء البادية فقرهم في بداية الكويت !! ويحسدونهم على الخير والنعم بل وحتى الحياة التي يعيشونها !!

الذي اعرفه ويعرفه الجميع انه لا يوجد اصل اسمه "كويتي" قديماً !! فلكل شيء اصل وجذور والاغلبيه العربية اصلها "قبلي" وهذا شيء مفروغ منه ..
حين يأتي نائب سابق ودكتور كـ يوسف الزلزلة ويصف ابناء القبائل بأن ولاؤهم لـ شيوخ القبيلة لا للكويت!! فهذه هي العنصرية بعينها وبكامل نتانتها !! ولا اعلم على اي اساس افتى هذا السيد بهذه المعلومة فأبناء البدو يا "سيد" لا يعيشون بثقافة "الملالي" ولا المولاة بل يحتكمون تحت امرة ولاة الامرهم وشيوخهم !! فحين صرح الرئيس المصري حسني مبارك بأن شيعة الكويت ولائهم لأيران وقفنا جميعاً ضده ولم ننظر اليه بعين واحد وعنصرية او طائفية !!

اتقوا الله في الكويت وانفسكم ولا تفرقوا بين ابنائها بهذه الطائفية والعنصرية النتنة فنحن في وضع لا نحسد عليه ابداً , واخر همنا ان ننشغل بمثل هذه الامور التافهه فالكويت تحتاج الى تكاتف وتعاون لا تنافر وفرقة !! ..

نقطة اخيرة الى الشاب اللطيف الذي استشهد بالآية القرأنية الشريفة { الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْـزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }(1) فهي كلمة حق من الله جل جلاله اراد بها الشاب اللطيف باطلاً وليته اكمل الاية الى قوله تعالى { وَمِنَ الأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }(2) , واحب ان اذكره في قول الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال { يا سلمان , لا تبغضني فتفارق دينك . قال : وكيف أبغضك يا رسول الله ؟ قال : تبغض العرب}(3) .


----------------
(1) التوبة الاية (34)
(2) التوبة الاية (35)

(3) سنن الترمذي \ المناقب \ 3927

هناك 32 تعليقًا:

على نفسها جنت براقش يقول...

بو فهد

هذا اللى كنت اقوله اهى مو حرب و لما احد يسئ مو معناته الكل

و المهم مصلحة البلد مو الافراد

حقك انك ترد و لكن بتصير حرب بالكلام ما منها فايده

و لو تلاحظ رد ابن ام الهيمان كان استفزازى و الا شنو تفسيرك

ارجع و اقول الخير يخص و الشر يعم

حلم جميل بوطن أفضل يقول...

هل تنتقد عنصرية و فئوية الآخرين؟

ام تدافع عن القبلية؟

بو حامد يقول...

عندما اجتمعنا لافتتاح المدونة اتفقنا ان كل انتقاد بناء نطرحه وكل رأي نطرحه ولا يرجع احدنا الى الاخر في المواضيع والشي الوحيد الذي لا نمسه هو الذات الاميرية فقط

حين قال حسين مزيد من قبل انه لن يستجوب نوريه انتقدناه لأن تحت القبلة الجميع سواسية لا يوجد امرأة ورجل .

وحين استخدم بعض النواب صلاحياتهم بغير محلها انتقدناهم وكان ذلك عندما أيدوا استجواب نوريه قبل اعداداه وقبل كتابه محاوره .

واليوم ننتقد البعض الذين قسموا الكويت الى طبقات وفئات واصبحوا طائفيين متلونين باسم الليبرالية وهي منهم براء .

الانتقاد لا يكون على حسب الفئة او الجنس او الطائفة وانما يكون على الفعل وللأسف البعض اليوم بدأ يبث سمومه ويجمع انتقادة على البدو جميعا وهذا شخص لا يمثل الا نفسه وان كان يدعي انه ليبرالي .

غير معرف يقول...

هل يحب الكويت من يأخذ حق غيره بالواسطة هل يحب الكويت من يذهب كل سنة يصيف لعلاج الزكام والحساسيه والناس تموت من الأمراض الفاتكة دون حصول على حق العلاج لعدم وجود الواسطة وأعتقد في أيام الغزو كل واحد يعرف نفسة اذا كان كفوا ولا مجرد كلمنجي ومتفود على كل الأحوال حيث سمعنا عن الزناة ورواد المراقص في أيام الغزو والباحثين عن المال في كل مكان يخذمن هذا ومن ذاك دون شبع ولا حيا وأخوانهم يقتلون في البلد أصبح محب هذا البلد قليل سواء حضري أو بدوي بسبب غباء الحكومة ةتفرقتها البدو ولا أهم للقبيله معروف هذا من النتخابات لم يصلوا بعد الى أختيار الأصلح حتى لو كان من غير القبيلة والحضرولا ئهم للعائلة ولو كان بشكل أقل والله ما تستاهل الكويت والأجانب يسرحون ويمرحون والشعب دايخ والحكومه فاشلة في كل شئ الأسف الله المستعان

هذيان يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
هذيان يقول...

عزيزي بوفهد
ان الليبراليين عندما فقدوا قديما وضعهم في البرلمان أبتدأت أصواتهم في الهجوم على الأسلاميين و ونعتوهم بكافة الصفات إلي يوم بدأ التطرف يجتاح الخليج وحدثت أحداث أم الهيمان فزادوا تشفي بالأسلاميين بل يومها أتهموا الحكومة بأنها من أحتضنت الأسلاميين و كانت سبب ما حدث .؟
اليوم عند أستجواب حسين مزيد أتهمته ومن وراء هذا الأتهام ربما أتهام القبلية كافه بأن وجودهم سبب الفساد وإعاقت التنمية وجعلتهم كقوم جوج وماجوج يعيثون بالأرض فسادآ .........
لست أعلم أذا كان الفكر الليبرالي أسس على نظرية الأحتكار وكأن السياسة والوطنية غدت حكر على مجموعة دون الأخرى..أن الليبراليين يوم فشلوا في السياسة وربما فشلوا بالمحافظة على الفكر الليبرالي بذاته أصبح أسمى غاياتهم أسقاط فشلهم على غيرهم من التكتلات وكأن ما يجمع الكل اليوم وطن واحد أسمه الكويت .

حد القلم يقول...

بو فهد

انا من ابناء السور و اصلي بدوي و لا فخر و ابوي جا الكويت على ظهر بعير

النواب البدو معروفة مواقفهم الوطنية و نرفض كل ما يمس بهم

انا اقف مع ابناء القبائل في استجواب نورية الصبيح و اختلف معاهم بالمديونيات

و مهما اختلفنا معاهم ببعض المسائل اخرتنا عيال قرية و كلن يعرف اخيه

و انا احمل على التكتل الوطني و بعض اقطاب الشعبي عنصريتهم بالطرح و انتقائيتهم في المساءلة البرلمانية يعني حلال عليهم يشنقلون وزير النفط من ريوله و يحذفوه ورى الشمس بوقت الامير ترجى فيه ان الاستجوابات توقف

و حرام على حسين مزيد المعروف بمواقفه الوطنية انه يستجوب الوزيرة نورية الصبيح

يعني شنو نورية صندوق ذهب .. !

لا حول و لا قوة الا بالله

شنو اكره هالخمة

غير معرف يقول...

بو حامد!
يعطيك العافية عزيزي.
إذا كان أهل السور بما يدعيه بعض الناطقين بأسمائهم. وإن كان ما وراء السور له الكلاب كما قالوا. فلماذ يتنعمون بخيرات ماوراء السور أم أن النفط موجود فقط داخل السور.
ترى إذا ما فكونا من هالعنجهية, بيوصل الموضوع الى مواصل توزيع ثروات وغباء وذكاء.
وترى مصخوها!

بدون عتيق!

bass يقول...

بوفهد

ان كنت هنا تنتقد العنصرية و الفئوية و الامور الي حاصلة في البلد مثل بعض النفوس المريضة في بعض الصحف و المدونات الي ينطبق علية المثل الي ما يطول العنب يقول حامض خاصة من الناحية المادية فانا اشد على يدك !

أما أذا كنت تدافع عن القبلية فعندي نقطة نظام و في أنتظار توضيحك ؟

جبل واره يقول...

على نفسها جنت براقش

عزيزتي المهم مصلحة البلد مش الافراد هذا ما ننادي به دائماً وسنظل ننادي به ..
من هو ابن ام الهيمان حتى تستذكرينه يا اختي الكريمه ؟؟ فأنا لا اعرفه لا من قريب ولا بعيد ومهما كان ما فعله او قاله فهو يمثل نفسه ولا علاقة لي به !! واستذكر البيت ( لو كل كلب عواء .. ) واكتفي
ارجع واقول العنصريه والفئوية لا يجب ان تتفشى بهذا الشكل المعيب !!

جبل واره يقول...

حلم جميل بوطن افضل

عزيزي .. القبلية + الطائفية + العنصرية .. هي سموم نحاربها وننتقدها كيف لنا ان ندافع عنها ؟؟!!

جبل واره يقول...

بو حامد

نعم اتفق معك على كل ما ذكرت وهذا شيء تعاهدنا عليه في جبل واره وسنستمر الى ماشاءالله .. تهمنا مصلحة الكويت اولاً واخراً وهي فوق كل اعتبارات اخرى او اشخاص اخريين !!

جبل واره يقول...

cnn
اتفق معك جزئياً على ما ذكرت وخصوصاً الجزء الاخير الكويت ما تستاهل الي قاعد يصير !! والضوع جداً سيء ولكن ما يزيد السوء هي تلك التصرفات التي تصدر من بعض ابناء الشعب "الدايخ" الذي جعل الكويت اخيراً !!
اما مفرزات الانتخابات فهذا شيء لابد ان نتقبله طالما رضينا بالديموقراطيه ويجب علينا احترامها حتى وان كان بعض النواب غير جدير بالوصول او لا يستحق ان يمثل الشعب ولكن الشعب نفسه هو من اختاره !!

جبل واره يقول...

هذيان
اتفق معك عزيزتي على ما ذهبتي اليه , الفكر الليبرالي حالياً مشوه جداً واصبح كـ الغراب الذي اضاع مشيته !! واصبح جل همه مهاجمه الاسلاميين في كل شاردة ووارده وانتهاز اي مناسبة كانت لمهاجمتهم وتحميلهم تأخر التنمية في البلد وحتى مشكلة ارتفاع درجات الحرارة صيفاً !!

جبل واره يقول...

عزيزي ابن زيدون

شكراً على هذا التعليق الجميل انا ايضاً ابن قبيلة وافتخر بذلك وفي نفس الوقت ضد القبلية .. واتفق معك انه حين ننتقد شي فنحن ننتقد تصرفات الافراد بعينهم لا جنسهم او نوعهم او فئتهم او مذهبهم ...

جبل واره يقول...

بدون عتيق !!

نحن ضد تصنيف الشعب تحت اي مسمى كان داخل وخارج السور او غيرها من التصنيفات السخيفة التي لا تفيد بشي سوى بزيادة العنصرية والفئوية الممقوته .. وهؤلاء الناطقين لا يمثلون الا انفسهم وافكارهم المريضة وعقولهم المختلة !! ولن نصل الى هذه المرحلة من التفكير في توزيع الثروات فهذا غباء وتخلف .. نحن في دولة يحكمها قانون ودستور لا افراد مرضى !!

جبل واره يقول...

بــس !!
لا يا عزيزي "شــد" على يدي فأنا انتقد العنصرية والفئوية مثلما تفضلت ولا ادافع عن القبلية مطلقاً !!

فتى الجبل يقول...

لا ننكر أصل وفصل أي انسان
بس اللي نطالب فيه العمل لمصلحة الكويت
وانت وآنا ندري ان وايد قاعدين يشتغلون الحين للقبيلة والطائفة وهذا الشي اللي نعيبه

As YoU LiKE يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
حلم جميل بوطن أفضل يقول...

إذاً نحن في إنتظار مقال يصور مظاهر هذه القبلية البغيضة و يرصد ظواهرها السبيلة و يسطر الحلول و الإقتراحات لمحاربتها

للأسف الجهلة من أبناء القبائل سقطوا في يد عناصر الفساد و هم أداة لتطويع إرادة الشعب و حان الوقت لأن يقوم كل شخص بالتحذير من مظاهر القبلية السلبية التي لم تكن من مظاهر الحياة الإجتماعية في الكويت

يجب أن يحترم الإنسان منا خصوصية و عادات و ثقافات الجميع شريطة أن لا تعمم على أحد

ثقتنا بكم كبيرة فأنتم كويتيون كاملي الدسم شاء البعض أم أبى .. أرجو أن لا تخذلونا

حاربوا حسين مزيد معنا

bass يقول...

بوفهد

شكرا لتوضيح , يجب محاربة كل انسان و مسئول كويتي يشجع الطائفية المريضة و العنصرية النتنة الي و صلتنا الي هالمواصيل .

غير معرف يقول...

اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتل -- فالنار تأكل بعضها ان لم تجد ما تأكل

القافلة تسير و الكلاب تنبح

سيأتي يوم تعرف ياهذا ما يمثل السور للكويت و الكويتين

جبل واره يقول...

حلم جميل
التعميم هو ما يقتل اي مقال حتى وان كان هادف و"صافي النية" وهذه الصفة لا نحبذ استخدامها مطلقاً .. ونحن نكتب كل طاريء على الساحة وما تريده اقلامنا دون تحيز او ايعاز من احد ما لأننا صادقين مع انفسنا وتوجهنا واضح ولا نزايد على احد عليه .. اما محاربة حسين مزيد فلا اعلم على اي اسا احاربه ؟؟ للتصريح ام للأستجواب ؟؟ التصريح قد بينت وجهة نظري به الشخصية المتواضع وهو اسقاط سياسي عادي .. الاستجواب حق دستوري كفله له الدستور فلماذا احاربه ؟؟
اتفهم وجهة نظرك واعلم ما ترمي اليه واتمنى ان نتعاون ونرتقي بأنفسنا لأجل وطننا ..

جبل واره يقول...

بـــس !!
شكراً لتفهمكم .. نعم لـ نتعاون لمصلحة الكويت لا للمصلحة الافراد .. فـ الفرد يفنى وتبقى الكويت ..

جبل واره يقول...

ولد السور !!
اترفع من الرد عليك لأنك "نكرة" واحتاج الى تلسكوب حتى أراك !!

بوصالح يقول...

الأخ الكريم بوفهد

بما أني المقصود من مقالك .. سأعطيك بعض النقاط التي تجعل من مقالك ضعيف إلا ما عندك سالفة نوعاً ما

أخي الفاضل .. من آداب النصحية أن تكون شخصي .. و تكون بين شخصين غالباً بهدوء و إسلوب يتقله الآخر .. و بما أن مقالك معلن فهو ليس نصيحة

من أحكام الزمالة .. أن ترسل رسالة بها وجهة نظرك و تكلب التوضيح لما هو غافل .. لكن بطريقتك قد شطيت خارج الزمالة

من باب الرأي يمكنك ان تكتب رأيك في نفس المكان الي مو عاجبك كلامهم .. و لك الحرية بالمساحة

لكن أخي العزيز ما قمت به هو كتابة مقالة كاملة عن موضوع كتب لدينا .. و بالأصح كتبته شخصياص فإن دل يدل على إنك إنسان لل شيء لديك لتقدمه بل أنك مجرد شخص موجود ردة فعل بالدنيا

أخي العزيز .. اتمنى منك كتابة مقال عن محمد شرار و فهد اللميع و عيد هذال و ربعك في المجلس و تسطر لنا تاريخهم و ماذا قدموا للكويت حتى نعلم إن كنا مخطئين أم لا

أخي الغزيز .. ما تشوف شر إنشالله

جبل واره يقول...

الأخ الكريم اللطيف بوصالح

نقاطك التي ذكرتها والتي استدليت منها بإن مقالي ضعيف او "ماعندي سالفة" اراها "خزعبلات" لا اساس لها من الصحة .. فالمقال لم يكن من باب "النصيحة" الموجهة لك او لغيرك بل كان مقال يعكس وجهة نظري في امر اراه يمس الوطن ويمارسه البعض تحت شعار الوطنية الزائفة جوراً ..

وعلى اي اساس يا بوصالح قلت ان محمد شرار وفهد اللميع وعيد هذال "ربعك" وضع تحت كلمة "ربعك" الف خط !!
فهذا دليل واضح على عنصريتك وفئويتك المتفشية في داخلك والتي تسيرك وجعلتك تقسم الكويتيين حسب اصولهم و جنسهم !! ليتك يا اخي لم ترد على مقالي !! واكتفيت بما قرأت !! ولكن ابيت الا ان تدين نفسك وتعطينا نموذج صارخ على بعض النماذج التي ذكرتها في مقالي !!

اكررها لك ولغيرك ...
نحن في جبل واره حين ننتقد لا نميز بين الاشخاص حسب انتمائهم او جنسهم او اصلهم وفصلهم وبلا عنصرية او فئوية او طائفية نتنه !! بل ننتقد لمصلحة الكويت اولاً واخراً ..

مع تمنياتي لك بالشفاء العاجل

هذيان يقول...

عزيزي بوفهد
-------------
لا أرى ضير بها ان تكتب عن وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراءالسابق محمد ضيف الله شرار أو الوزير السابق فهد الميع أو عيد هذال أن كان هناك من يحتاج أن يعرف عنهم المزيد لكن قد تكون مواضيعهم كثيره ومتشعبه فأرجوا منك معرفة ما يحتاجون من مواضيع بالضبط لا اعتقد أن تيسير أمور ابناء عمومتهم من القبائل كانت أكثر من التجاوزات التي يعمل بها الجميع ... أذآ ربما يريدون معرفة تجاوزاتهم لأنفسهم ومن على ملتهم من القبليين ...... أو تجاوزاتهم مع التجار والأعضاءالذين تذكروا فقط في المجلس الحالي أن المال العام له حرمة ويجب حمايته وهذة الجزئية ممتعه أتمنى منك البداية بها ......
متأسفه على الأطالة أنما دائما أرى أن الأصلاح لا مدخل له إلا توضيح الحقائق لا القفز عليها وتوجيه الضوء على جزئيه دون الأخرى ........!!!!!
أخي العزيز بوفهد أحيي بك جراة طرحك وتمسكك بالدفاع عن رأي تراه صحيح ونحن نراه معك حقيقي وعقلاني .....
شكرآ

جبل واره يقول...

العزيزة هذيان

احي فيك الفكر النيّر الذي يفتقده البعض "الكثير" , فنحن يا عزيزتي كما قلت سابقاً واكررها الأن انه اذا انتقدنا شيء ما او شخص ما فإننا ننتقد للمصلحة "العامة" ونفكر بالشعب ككل دون تميز او "تخصيص" كما يستلذ البعض المريض وننظر الى الكويت قبل ان نرى الأشخاص لأنها هدفنا الأسمى ..

الاخطاء ان وجدت ذكرناها وبلا تردد او مجاملة او محسوبية فهي تمس وطننا العزيز والذي هو اهم من اي شخص كان !! وأوافقك فيما ذكرته بكل حب وود ..

شكراً على هذه المداخلات الجميلة ..

Salah يقول...

السلام عليكم

هذه أول زيارة لي الى مدونتكم المحترمة وارجوا ان يتسع صدركم لملاحظتي،

أخي العزيز أنت قلت:

"فأبناء البدو يا "سيد" لا يعيشون بثقافة "الملالي" ولا المولاة بل يحتكمون تحت امرة ولاة الامرهم وشيوخهم !!"
انتهى

باعتبار انك وكما قلت ضد الطائفية وانت لم تقبل كلام حسني مبارك صحيح بان الشيعة ولاؤهم لطهران.
ألا تعتبر أن استخدام مصطلح ثقافة الملالي استهزاء بالشيعة، ووضعك كلمة سيد بالأحمر وبين قوسين استهزاء في معتقداتهم؟

شكرا

جبل واره يقول...

عزيزي صالح

اهلاً فيك بمدونتنا وان شاءالله تكون زائر دائم ومشارك مؤثر

تقول اخي الكريم: "ألا تعتبر أن استخدام مصطلح ثقافة الملالي استهزاء بالشيعة، ووضعك كلمة سيد بالأحمر وبين قوسين استهزاء في معتقداتهم؟"

تعقيبي على ما ذكرت ان كلمة "ثقافة الملالي" اعتقد انه واضح بها اقصد ما ذكره حسني مبارك وابديت رفضي له وذكره السيد وكأنه يعيد تصريح الرئيس المصري بصيغة اخرى !!
اما كلمة "سيد" ووضعها بخط احمر فهي لتذكير السيد بمكانته والتي يجب ان يكون هو اشد حرصاً على وأد الطائفيه والعنصرية بكونه سيد ودكتور ورجل سياسي واقتصادي ....الخ

هذا ما اقصده اخي صالح وليس ما ذهبت اليه او ما ظنتته فنحن نكن للأخوة الشيعه كل الاحترام والتقدير فهم كويتيين مثلما نحن ولا نزايد بالوطنية علبى احد كان ..

شكراً لك اخي الكريم واكرر دعوتي لك بالزيارة دائماً

Salah يقول...

بارك الله فيك

ومشكور على الاجابة

وان شاء الله نكون من المتابعين

فهذا شرف لنا

تحياتي